السبت، 8 يناير 2011

دس المحافير وحقوق المناصير - أمير بابكر عبدالله


(1)
إتصل  بي صديقي علي تلفونياً لأمر عاجل، وعلي هذا من أبناء المناصير الذين أكتووا بنيران التسويف وهم يسعون لنيل حقوقهم وتعويضاتهم من وحدة تنفيذ السدود. كنت أراه دائما يحمل اوراقه هائماً على وجه البسيطة من أجل تثبيت حقوقه وحقوق أهله بعد أن هجرتهم السلطات من مناطقهم الأصلية لمنطقة المكابراب جنوب شرق مدينة الدامر في ولاية نهر النيل، تراه يتصبب عرقاً في عز الشتاء، وهو يطوف بين مكاتب المنظمات الطوعية حاملاً قضية أهله في قلبه وعقله قبل الدوسيهات والفايلات، ولا أدري ماذ يتصبب منه صيفاً. ظل همه أن يزيل بعض من المعاناة التي يرزح تحت وطأتها اهله الذين تم تهجيرهم وبعضهم لم ينل حقوقه بعد، ولا يزال هذا البعض يفترش الأرض ويلتحف السماء في الوقت الذي تسرح فيه شياطين الليل والنهار في البيوت الخالية التي شيدتها إدارة السد.
إجتهد صديقي في محاولاته استقطاب الدعم لأبناء المناصير الجديدة خاصة في المجال الزراعي وتنمية المرأة، ونجح فيالحصول على موافقة منظمة وطنية عاملة في مجالات العون الإنساني وتنمية المرأة. وعندما وقف أمامي، بعد الموعد الذي ضربته له، بوجه مثقل بالهموم وظهر محنى رغم أنه وهو لا يحمل سوى بعض الأوراق في يده اليسرى، تساءلت في إنزعاج عن حاله. لم يجبني مباشرة ولكنه قال "الجماعة دايرين نساعدهم في دفن أبوهم دسوا المحافير"، ثم ناولني ورقتين الأولى طلب مقدم من منظمة طوعية إلى مكتب توطين المناصير الجديدة. لا أجد حرجاً في نشر الطلب والرد عليه لأن ذلك فعلاً ينطبق عليه المثل الذي نطق به الأخ علي.
منظمة الربط الاجتماعي الأفريقي العالمي للعون الإنساني والتنمية والسلام
التاريخ 8/8/ 2009 النمرة:/م.ر.أ.أ.ع.ع.ا.ت.س/5/2009
السيد/ مدير إدارة السدود وحدة المناصير الجديدة
بعد التحية
إنه لشرف عظيما أن تخاطب منظمة الربط الاجتماعي العالمي للعون الإنساني والسلام أهل التنمية والتطوير المتمثلة في شخصكم. وهاهي ذا إنجازاتكم تتحدث عنكم. فمنظمة الربط هي إحدى منظمات المجتمع الوطني العاملة بالسودان في كافة مجالات العون الإنساني ولا سيما المجال الزراعي تنمية المرأة لذي تطلب المنظمة من سيادتكم ضمها كإحدى المنظمات العاملة في تطوير وحدة المناصير الجديدة.
وفقنا الله وإياكم لخدمة هذا الوطن الأبي
الشاذلي أمير مصطفى
الأمين العام للمنظمة
إنتهى الطلب وقصدت أن أنشره حرفياً دون تعديلات، بأخطائه التي لاتفوت على فطنة القارئ,
وكان الرد كما يلي
ورقة مروسة تحمل شعاري رئاسة الجمهورية ووحدة تنفيذ السدود
مفوضية الشئون الاجتماعية والبيئية
الحصول على موافقة منظمة وطنية عاملة في مجالات العون الإنساني وتنمية المرأة. وعندما وقف أمامي، بعد الموعد الذي ضربته له، بوجه مثقل بالهموم وظهر محنى رغم أنه وهو لا يحمل سوى بعض الأوراق في يده اليسرى، تساءلت في إنزعاج عن حاله. لم يجبني مباشرة ولكنه قال "الجماعة دايرين نساعدهم في دفن أبوهم دسوا المحافير"، ثم ناولني ورقتين الأولى طلب مقدم من منظمة طوعية إلى مكتب توطين المناصير الجديدة. لا أجد حرجاً في نشر الطلب والرد عليه لأن ذلك فعلاً ينطبق عليه المثل الذي نطق به الأخ علي.
منظمة الربط الاجتماعي الأفريقي العالمي للعون الإنساني والتنمية والسلام
التاريخ 8/8/ 2009 النمرة:/م.ر.أ.أ.ع.ع.ا.ت.س/5/2009
السيد/ مدير إدارة السدود وحدة المناصير الجديدة
بعد التحية
إنه لشرف عظيما أن تخاطب منظمة الربط الاجتماعي العالمي للعون الإنساني والسلام أهل التنمية والتطوير المتمثلة في شخصكم. وهاهي ذا إنجازاتكم تتحدث عنكم. فمنظمة الربط هي إحدى منظمات المجتمع الوطني العاملة بالسودان في كافة مجالات العون الإنساني ولا سيما المجال الزراعي تنمية المرأة لذي تطلب المنظمة من سيادتكم ضمها كإحدى المنظمات العاملة في تطوير وحدة المناصير الجديدة.
وفقنا الله وإياكم لخدمة هذا الوطن الأبي
الشاذلي أمير مصطفى
الأمين العام للمنظمة
إنتهى الطلب وقصدت أن أنشره حرفياً دون تعديلات، بأخطائه التي لاتفوت على فطنة القارئ,
وكان الرد كما يلي
ورقة مروسة تحمل شعاري رئاسة الجمهورية ووحدة تنفيذ السدود
مفوضية الشئون الاجتماعية والبيئية

مكتب توطين المناصير الجديدة
التاريخ: 14/9/2009 النمرة: م/ت/ن/أ/أ/46
الأخ مدير منظمة الربط الاجتماعي العالمي للعون الإنساني والتنمية والسلام، الموقر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع/ عمل المنظمة بمنطقة المناصير الجديدة
مشيراً لخطابكم بالنمرة (م.ر.أ.أ.ع.ع.أ.ت.س) بتاريخ 8/8/2009م والخاص بعمل المنظمة بالمناصير الجديدة أرجو أن أفيدكم باعتذار الأخوة مفوضي الشئون الاجتماعية والبيئية عن السماح للمنظمة بالعمل في الوقت الحاضر. وجزاكم الله خيراً
عبدالرحمن مصطفى أبوسن، مدير مكتب توطين المناصير الجديدة.
إنتهى رد مكتب توطين المناصير الجديدة.
(2)
لن أضف أي تعليق على ما ورد أعلاه. لكن من طرائف الأمور ومفارقاتها والتي وجدتها أثناء بحثي في تلك المحركات الملعونة أن المناصير قبيلة لا تخص السودان فقط، بل هي قبيلة تتواجد (إسماً أو ربما نسباً) في مناطق الجزيرة العربية وفي الأردن أيضاً. ولأن أبناء المناصير عندنا عانوا الأمرين من جراء سياسات الإهمال في السابق والنزوح القسري في عهد النظام القائم، فإن بعض الملامح عن تلك القبيلة في مناطق أخرى ربما تسري عنهم قليلاً. ولهم الحق بعد ذلك في إدعاء النسب إلى إحدى بطون قبيلة المناصير في الجزيرة العربية شأنهم في ذلك كما شأن الجعليين، ولعلي أذكر من أغاني الجعليين تلك الأبيات:
العباس أبونا ونحن جعليين
فوق زينا وعديلنا الليلة طربانين
ويذكر بحث عن قبيلة المناصير في الجزيرة العربية أنها تتوزع على مساحة واسعة من الأرض في منطقة الظفرة
في الجهات الصحراوية الغربية من دولة الإمارات ، وتقع مرابعهم كليا ضمن إمارة أبوظبي ، كما يتوغلون أيضا في أراضي قطر والمملكة العربية السعودية . وبالرغم من تعددهذه القبيلة ، فإن هناك وحدة قرابية تجمع بين تلك الفروع. ويمكن القول أن القبيلة تمثل في بنائها نموذج القبيلة العربية البدوية المعروف . ولعل من أهم مبررات وحدتها وتماسكها انصرافها إلى الرعي وتجولها الدائم في منطقة واسعة من الأرض . وينصرف غالبية أفرادها إلى رعي الإبل ، وكانت من أكثر القبائل البدوية في دولة الإمارات ثرةو في قطعانها . وفضلا عن ذلك فإن بعض أفرادها يمتلكون بساتين النخيل في واحة ليوا . وتتألف هذه القبيلة الكبيرة من ثلاثة فروع أساسية :
 آل بو منذر: وأهم بطونهم أل مانع وهم شيوخ ألبومنذر، وآل الضحاك والنوافع والحديلات، والحمامدة، والمداهمة، والسواحيت، والعكابرة، والمصانعة، والمعاولة، والمراشيد، والمطاوعة، وآل خويدم، وآل هجاج، والملاغيث، والحصيلات .
 آل بورحمة: ومن أهم بطونهم آل تعيب، آل سويد، آل سالمين وهم شيوخ أل بورحمة، والطرارفة، والشتاونة، والعواصي، وآل وبران، والمسافرة، والمواليك، والتيبات، وآل بلخيل، والريالات، والمخازمة، والشحيمات، والغدافات، والعلاجية، وآل سلطان .
آل بلعشير: وأهم بطونهم آل غوينم، وآل زيتون، وآل حليمان وهم شيوخ آل بلعشر، وآل رشيد، وآل ثويبت، وآل عذبة، والشدود، والمفالحة، وآل عمير .

ولكن الأهم والجدر بالمقارنة هو وضعهم في منطقة العين بالإمارات العربية المتحدة، إذ تعتبر منطقة المناصير الجديدة من أغلى المناطق العقارية واكثرها جذباً للإستثمار العقاري. حيث تعتبر منطقة حيوية وقريبة من مركز تسوق "الجيمي مول" وتتوافر بها كل التسهيلات، وتعد من أكثر المناطق التي لا تعاني من أزمة الإزدحام المروري.
ولك عزيزي القارئ، وخاصة المنصوري، أن تتأمل هذا الإعلان لتكتشف أن إدارة السد باعتكم الوهم مقارنة بأسعار العقارات هناك.
للبيع في العين: فيلا استثمارية (المناصير الجديدة) - قرب الجمعية التعاونية - 4 شقق - العمر 15 سنة - الدخل: 160.000 سنوي - مطلوب نهائي: 1.550.000 درهم.
(3)
أما في الأردن فعليك أخي المنصوري الحذر فالقوانين هناك شبيهة بما يحدث هنا ولك أن تقرأ الخبر التالي حتى تعلم موطئ قدمك إن أردت أن تمتد جذورك إلى المملكة الهاشمية.
مواطنون من عشيرة المناصير يطالبون بالافراج عن تسعيني اوقف في الجويدة بأمر من متصرف وادي السير دون اسناد اي اتهام له
2009-09-17
عمون - يتجمهر العشرات من ابناء عشيرة المناصير امام مبنى متصرفية وادي السير للمطالبة بالافراج عن المواطن حسن سعيد عبد الله المناصير الذي يبلغ من العمر تسعين عاما بعد ان قامت الشرطة بالقاء القبض عليه في منطقة مرج الحمام ، واقياده مباشرة الى سجن الجويدة دون مذكرة توقيف ودون تحقيق ، وذلك يوم الاربعاء 16/9/2009 ، ليقضي ليلته هناك ،من غير تهمة حيث اكد ابناء الموقوف ل"عمون" ان سجن والدهم جاء لدفع شقيقهم احمد حسن لتسليم نفسه كونه مطلوبا لمتصرف لواء وادي السير بتهمة بيع مياه دون ترخيص في منطقة البحاث / وادي الشتاء لواء وادي السير.
واجتمعت عشيرة العساكرة/ المناصير وتداعت للقاء صباح اليوم الخميس امام متصرفية لواء وادي السير لمطالبة المتصرف بالافراج عنه فورا .
وقال اقرباء الموقوف ان القانون في بلدنا لا يجيز ارسال مواطن بهذا السن الى السجن دون مبرر ودون تحقيق ودون مذكرة ايقاف ، ويتنافى ذلك مع القانون الاردني وقانون حقوق الانسان كونه مريضا ايضا ، ويشكل ذلك مخالفة صريحة للقوانين المرعية في المملكة الاردنية الهاشمية ، ويشكل تعديا على حرية مواطن اردني لم يقترف ذنبا ولم يخالف القوانين او يتعدى على احد ، و يبدو ان محاولة ايقافه في الجويدة هي لجلب ابنه وايقافه طوال فترة العيد في تهمة لم تثبت عليه سابقا كما ذكر ابناء هذا المواطن الاردني ل عمون . وذكروا انهم يحملون الحكومة ممثلة بمتصرف لواء وادي السير ومدير مركز مرج الحمام مسؤولية اي اذى او مرض نفسي او جسدي يلحق بوالدهم وقد هددوا باقامة دعوى قضائية على المتصرف لايقاف والدهم وارساله الى السجن وهو ليس طرفا باية قضية.
(4)
اللهم رد حقوق المناصير وأعنهم على من ظلمهم، وللتتضافر الجهود من أجل رد الحقوق لكل الذين سلبت حقوقهم أو تعويضهم بما يساوي خسارتهم، فالتنمية ومشروعاتها تقوم في العادة وتؤسس من أجل رفاهية الإنسان لا من أجل تعاسته والتسبب في معاناته.
المقال بيد الاستاذ امير بابكر نشر بصحيفة الاحداث وموقع التحالف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق