الاثنين، 20 فبراير 2012

استيراد الكهرباء من اثيوبيا

كثير من الناس يعتقد ان سد مروى  قد اوصل السودان الى الدول المصدرة للكهرباء وهو مااكدنا علية ان سد مروى  قد انشئ لمعطيات لاعلاقة لها بعلم الاقتصاد او تنمية موارد السودان وقد نكب هذا السد مجموعة المناصير اكبر المجموعات المتأثرة نكبة بليغة فى الثروات والمغروسات ولاغرو بعد تتداول الهمسات حول استفادة رئيس الجمهورية من مبلغ خمسمائة مليون دولار حاولت لجنة المعتصمين فى الدامر ان تذكر السودانيين بها والاراضى التى حول بحيرة السد التى بيعت لشركات الذهب وخلافة واليكم  المقال المترجم فى صحيفة الراكوبة عن سودان تربيون يوضح ان سد مروى قد انشئ اساسا لا افقار مجموعة المناصير وسرق تعويضاتها.
أكملت اثيوبيا خط تحويل الطاقة الكهربائية الذي يربط شبكتها مع جارتها السودان حسب ما ذكرت مؤسسة الكهرباء والطاقة الأثيبوية. وسيمكن المشروع البالغة تكلفته 41 مليون دولار بتمويل من البنك الدولي دولة إثيوبيا من تصدير 100 ميغاوات من الطاقة الكهربائية إلى السودان بعائد شهري يصل الى 1.5 مليون دولار لصالح إثيوبيا وفق ما كتبت – سودان تربيون.

. ويمتد خط النقل الكهربائي البالغ طوله 296 كيلومتر من باهردار والمتمة الأثيوبيتين ليلتقي بخط النقل الكهربائي السوداني عند حدود مدينة القضارف السودانية عند حدودها المتاخمة لأثيوبيا . وحسب صندوق النقد الدولي سيمكن هذا المشروع السودان من استبدال محطات التوليد الحرارية مما يقلل الانبعاثات الغازية المؤثرة على البيئة وسيساعد حال التوسع فيه في خفض عمليات الانتاج الكهربائي وتكاليفه في البلدين. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق