الجمعة، 31 ديسمبر 2010

الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

وداع عاما مضي واستقبال اخر

لعل كثير من اخوتى المغتربين قد اندهشوا لتسجيل خاص بى على اليوتيوب وانا اودع ثلاثة اعوام منذ اغراق منطقة المناصير الكارثى والاانسانى واهلنا فى المناصير القديمة يعانون  لشرب المياة والاغراق على ايقاع نيل قد اصبح مرتعا لسوق المال العربي ليربح بمعاناة منطقة المناصير وحكومة لاتريد ان تفى بحقوق المناصير ووعودا قد ملتها الاذان من كثرة تكرارها  الشكر لكل من ساهم فى نشر معاناة اهلى .

الأحد، 26 ديسمبر 2010

وزير الكهرباء والسدود يرفض طلب لجان التهجير بمعالجة اوضاع المهجرين

المتابع لقضية المناصير يرى اصابع خفية وقوية تعمل ليل نهار ليفقد اكبر قدر من ساكنى منطقة المناصير حقوقهم وهو ما عمل لة وزير الكهرباء والسدود بواسطة اعوانة حيث منع الحصر والغياب المفاجئ للجنة التنفيذية لمتابعة قضايا المتضررين ولجان المهجرين الضعيفة التى ارهقتها مطالب المهجرين ومراوغة ادارة السدود فقد رفض وزير الكهرباء والسدود بمعالجة اوضاع المهجرين الذين لم يقتنعوا بمسرحية وزارة العدل الاخيرة الا انة رفض وجعل عملائة فى وضعا صعب مابين غضب المهجرين او مقابلة رئيسا يحاول جاهدا ان يخرج من قرارات المحكمة الدولية وتامين اموالة وهو مايفتح الباب للقضاء ولاهاى ليست بعيدة.

السبت، 18 ديسمبر 2010

رسالة الى المحترب

نمت  وانت لاتدرى بما حولك من احوال تعيشها ارض اجدادك من نكرانا للحقوق واجحاف حكومة لاترى الامور الا وفق حسابات القوة فلك ادعو ان يكفك جيلى عناء  التشرد من ارض اجدادك وتعود الى املاك اجدادك تملئها فرحا وبهجة كما كنت فى اللقاء لاسرى لمنتدىالمناصير بلدى  ودامت لك ارض اجدادك فعهدا من جيلى ستنعم انت وجيلك بارضا رعاها اجدادنا حتى ألت الينا فلن نعزر ان لم نسلمها لجيلكم.

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

شريعة قدوقدو وحقوق المرأة فى قوانين ادارة السدود السودانية

معروف ان الشريعة الاسلامية قد كرمت المرأة واورثتها مع الرجال وهو ماتناستة ادارة السدود وتضررت المرأة فى منطقة المناصير حيث منع حصر الممتلكات من قبل لجنة محسوبة على التنظيم الحاكم حيث ضاعت حقوق المرأة تماما وهى جزء اصيل فى منطقة المناصيروهو ما دعانى لتسمية المقال بجندى النظام العام الشهير على الشبكة العنكبوتية فهاهى ادارة السدود تسلب المرأة حقوقها وذاك القدوقدو بسوطة فلك اللة حواء بلادى.

الخميس، 9 ديسمبر 2010

رسالة الى ممثل المؤتمر الوطنى لدائرة ابوحمد

سيدى عضو مجلس الشعب عن دائرة ابوحمد نناشدك عبر هذة الرسالة لتجد منطقة المناصير حقوقها التى اغرقت عام2007 ولم تصرف لهم حقوقهم حتى الان رغم وجود احصاء عام99 الاولى ومقررات وزير العدل ونحن فى مرحلة مفصلية فى تاريخ تتشكل الدول من حولنا ونحن نعانى الفقر والجوع رغم وجود حقوقنا لدى الدولة كن اول ممثل للمؤتمر الوطنى الذى يهتم باهلة فهم عونك وسندك وقد عرفتك رجلا موهوبا فى استقراء الاحداث فسجل اسمك باحرف من نور فى سجلات منطقتك وليوفقك اللة فى ذلك

الخميس، 2 ديسمبر 2010

تساولات على مؤتمر صحفى لمجموعة الخيار المحلى فى الراكوبة

المقال منقول من صحيفة الراكوبة
1/ تسمية لجنة المتأثرين(مجموعة الخيار المحلى) انشقاق عن لجنة المتأثرين التى اسهمت فى ضياع حقوق المناصير بمنع الحصر
2/ انتقال مطالبات المناصير من الخيار الى التعويض
3/ رئيس المجموعة عضو سابق بلجنة المتاثرين
4/ هل ستنتقل الانشقاقات لمجموعات اخرى ترفع سقف المطالبات من التعويضات الى الحكم الذاتى
5/ هل ستساند الحكومة الانشقاقات كما يحصل فى دارفور
6/ هل التدويل قادم لقضية مطلبية بلاساس

من
كشفت لجنة المتأثرين من سد مروي بمنطقة المناصير ( مجموعة الخيار المحلي) عن أوضاع مأساوية يعيشها الآلاف من سكان المنطقة ممن فضلوا البقاء حول بحيرة السد، في وقت حذرت فيه اللجنة الحكومة من الحديث عن صرف المناصير المتأثرين لتعويضاتهم، وقالت إن شيئاً من هذا لم يحدث لمجموعة الخيار المحلي التي اختلفت مع الحكومة في مبدأ التعويض والإحصاء.

وقال رئيس لجنة مجموعة الخيار المحلي حسن محمد خير في مؤتمر
صحفي أمس الاول أنّ أهل المناصير يعيشون الآن تردياً شاملا في كافة مناحي الحياة، وأضاف أن ما التزمت به الدولة في الجانب الذي شمل التعويض في المغروسات والأرض الزراعية والمساكن ضمن اتفاق حدد (6) مشاريع لم ينفذ منها مشروع واحد حتى الآن. واتهم خير الحكومة بالتنكر لاتفاقيتها والتعامل بتشفي مع المناصير، ودعا لتدخل عاجل من لتجنيب المنطقة مخاطر ظلم حاق بأهل المناصير (حسب قوله).

من جهته قال عضو اللجنة محمد خليفة عسكوري إنّ المناصير متمسكون بأرضهم وأبوابهم للحوار ما زالت مشرعة لجهة عودة الحقوق كاملة، وفي حال فشل ذلك قال (المناصير لهم خياراتهم التي يرونها مناسبة لعودة حقهم والبقاء بأرضهم)، وحذّر عسكوري من الطريقة التي تدير بها الحكومة ملف المتأثرين في المناصير وأمري، وشدد على أنّ تلك الطريقة إن لم تتم مراجعتها ستجر شمال السودان إلى عنف لا يراه بعيداً. وفي السياق نفسه قال عضو اللجنة المحلولة لمتأثري منطقة أمري محمد الحوري إن الأوضاع بمناطق أمري بالنسبة للمواطنين الذين تمّ تهجيرهم والذين فضلوا البقاء خلف البحيرة تنذر بخطر كبير، وأرجع ذلك للالتزامات الحكومية التي أشار إلى أنها انتهت إلى نقيض ما تتحدث عنه الحكومة في ما يخص المشاريع الزراعية والخدمية، وزاد (أطفال منطقة أمري منذ أن غمرت البحيرة أرضهم في العام 2007م لم يتذوقوا طعم الحليب الطازج).

اجراس الحرية

المناصير يطالبون حكومة نهر النيل ما يعادل (382) مليون دولار

أم درمان ــ نهلة مجذوب

الاهرام اليوم

طالب مجلس المتأثرين بسد مروي بما يقارب الـ(382) مليون دولار للمناطق المتأثرة بإقامة السد من حكومة ولاية نهر النيل. وأوضحت مجموعة الخيار المحلي في المؤتمر الصحفي الذي عقدته «الثلاثاء» بدار حزب المؤتمر السوداني بالعباسية، أوضحت أن أكثر من (70%) من المناصير اختاروا أن يبقوا أمام البحيرة نسبةً لعدم إنفاذ اتفاقيْ 2006 و2008م اللذين وقعتهما الدولة مع المناصير، مبينةً أن منطقتهم أُغرقت تماماً ويشهد أهلها معاناة في أوضاعهم السكنية والصحية والخدمية والإنمائية، وأوضحوا أن الدولة لم تدفع تعويضات المناصير.
واتهمت المجموعة المجلس السابق بالفساد واستهداف المناصير لعدم إسهامه في التعويضات منذ العام 2003م. وطالب رئيس اللجنة، حسين محمد خير، الدولة بالتعاون مع المناصير لإعطائهم حقوقهم لأن المنطقة أصبحت تفتقر لأهم مقومات الحياة وتعاني الفقر وسوء التعليم ومعظم أبنائها خارج المدارس، واتهم اللجان السابقة بتزييف الحقائق تجاه قضية المناصير، وأكد أنهم لن يقبلوا بأي تلاعب في القضية.
من جهته أوضح عضو اللجنة، علي عسكوري، إن اللجنة السابقة سعت لإجهاض القضية وإفراغ مضمونها، وأشار إلى أن منهج الدولة تجاه قضية المناصير سيجر شمال السودان لعنف، مؤكداً أنهم سيدافعون عن أرضهم مهما كلف الأمر وأنهم حريصون على الأمن وعدم الفتن، كما طالب بمراجعة لائحة التعويضات.
وأوضح مسؤول التوطين في اللجنة، علي الحسين، إن حقوق التوطين والتنمية لابد منها.
وأجمع المتحدثون في المؤتمر الصحفي على إنهم يسعون لحل قضية أهلهم المناصير بطرق كافة الأبواب السلمية مع الجهات الرسمية وإلزام الدولة بتنفيذ اتفاقياتها مع المتأثرين.